الإجابة ( ب ) : نعم , المجتمع قد تغير لكن الحياء جوهره لا يصدأ , يصدر عنه كل فضيلة أو خير .
الإجابة ( ج ) : مهما كانت قيمة الحياء كبيرة إلا أن الحياء الآن مع التطورات التقنية و برامج التواصل الاجتماعي تحتاج إلى فك القيود و التحرر من الضوابط الاجتماعية , لنتمكن من التواصل مع الاخرين في مختلف الدول .
1 _ يتناول الحوار موضوعاً واحداً ذا هدف محدد ( الموضوع )
2 _ ……………………………………………… ( لغة الحوار )
3 _ ……………………………………………… ( عباراته و أساليبه )
4 _ التسلسل المنطقي لمجرى الحديث , و عدم الانتقال المفاجئ الى موضوع آخر ( الترتيب )
5 _ ……………………………………………. ( وسائل التأثير )
*أتواصل كتابياً
أولاً : أختار الاجابة المناسبة من بين الخيارات الآتية :
1 _ من أساليب التربية المؤثرة و الفاعلة التي اعتمد عليها القرآن الكريم في تربية الانسان المسلم :
الترغيب و الترهيب
ضرب الامثال
القصة
ما تقدم جميعه
2 _ من أهداف عرض القصة :
أخذ العظة و العبرة
عرس الاخلاق و القيم الرفيعة
التدرج من السهل الى الصعب
ما ورد في ( أ + ب )
ثانياً :
1 _ أكمل المنظم البياني الاتي في ضوء ما درسته من سورة ( القصص ) :
2 _ أرسم دائرة حول الاجابة الصحيحة مما يأتي :
أ _ اشتد الامر على موسى عليه السلام و ازداد تعقيداً عندما :
قالت المرأتان : جئنا نسقي اضطراراً و أبونا شيخ كبير
خرج من المدينة خائفاً يترقب
تولى إلى الظل و استرحم الله
ب _ انتهت قصة موسى عليه السلام بنهاية :
حزينة
سارة
ثالثا :
1 _ أملأ الفراغ بعبارتين مناسبتين :
بدأت خاتمة القصة في الايات المذكورة ب ……………………………………………………………….
وانتهت ب …………………………………………………………………………..
2 _ أعبر عن خاتمة هذه القصة بحديث نبوي او بيت شعري , على غرار المثال الاتي :
رابعاً : استعين بالمنظم البياني الاتي : لاتوصل الى انواع النهايات القصصية :
نص الاستماع صدقة
التهيئة :
أولاً : أشاهد الصور في المجموعتين الاتيتين مع التأمل في التصرف الصبيين , ثم املأ الفراغين :
1 _ ابتسم الرجل و دعا للصبي , لأن الصبي ……………………………………………
2 _ استاء الرجل , لأن الصبي …………………………………..
ثانياً : أبين موقفي من تتصرف الصبيين مستخدماً ألفاظاً انطباعية .
أعلم أن : الالفاظ الانطباعية تستخدم للتعبير ردود افعال اتجاه مواقف معينة مثل : سيئ , جيد , حسن , رائع , غير مقبول , لطيف , مقبول .
أعلم أن :
من آداب الاستماع : الانصا - النظر الى المتحدث - اظهار ملامح الفهم - عدم المقاطعة - الاستجابة للمتحدث و التفاعل معه
أجيب
أستمع الى نص ( صدقة ) ثم اجيب عن الاسئللة الاتية :
أولاً : أرسم علامة صح أمام الاجابة الصحيحة :
1 _ الادب نوعان : شعر و نثر , و النص الذي سمعته :
نثر
شعر
2 _ حوى النص الذي استمعت اليه شخصيات و احداثاً و مكاناً , و يسمى :
قصة
رسالة عتب
خطبة
3 _ الاسلوب الذي استخدمه الراوي مع البنت حينما قال :
( ارجعي يا بنتي هاتي طبقاً و اربعة صحون صغار ) هو اسلوب :
نهي
امر
استفهام
4 _ مكان هذه الاحداث :
مدرسة
مكتبة
منزل شعبي صغير
منزل فخم كبير
ثانياً : أسمي شخصيات النص :
1 _ ………………………….
2 _ …………………………
3 _ …………………………
4 _ ………………………..
5 _ ……………………….
ثالثاً : أعيد حكاية القصة التي حواها النص .
*أفكر
أولاً : أبين الشخصيات المختلفة :
الشخصيات المختلفة :
1 _ ………………………….
2 _ …………………………
3 _ ………………………..
ثانياً : أتعاون مع من بجواري في تعبئة الجدول الاتي :
الشخصية الموقف الرئيس السلوك المستنتج الرأي في الموقف
الجدة
البنت
الراوي
أعلم أن :
الشخصية المختلفة : هي التي ورد ذكرها في النص دون ان تمارس أدواراً في الاحداث
ثالثاً : يرى الراوي ان الصدقة من النفس تختلف عن الصداقة من المال , أبين ذلك :
الصدقة من المال : ………………………………………………
الصدقة من النفس : ……………………………………………
رابعاً :هل يمكن ان تكون الصدقة بالريال افضل من الصدقة بالريالين ؟ أبين ذلك مع الاستشهاد بمثال من الواقع .
………………………………………………………………….
………………………………………………………………..
خامساً : أبين رأيي في كلمة ( رمت ) من حيث دلالتها , و الاثر الذي تتركه في النفس .
…………………………………………………………………
………………………………………………………………….
سادساص : أوضح القيمة البارزة في النص .
…………………………………………………………………
………………………………………………………………….
نص الدعم : الاخوة مواصفات و متطلبات
المؤاخاة بالمودة من اسباب الالفة , لانها تكسب صادق العهد إخلاصاً و مصافاة , و تحدث بخلوص المصافاة وفاءً و محاماةً , و هذا أعلى مراتب الالفة , فالمتآخيان متحابان متعاونان على الخير , و لذلك آخى رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أصحابه لتزيد ألفتهم , و يقوى تضافرهم ,يقول سبحانه و تعالى : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا" (28) ) [ الكهف : 28 ] , و عن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ” [ أخرجه البخاري ]
و الفطن اذا عزم على اصطفاء الاخوان سبر احوالهم قبل إخائهم , فالاحوال دليل على مكنونات اصحابها , كما يقول الحكماء , اسبر تخبر , و لا تبعثه الوحدة على الاقدام قبل الخبرة , و لا حسن الظن على الاغترار بالتصنع , فالملق مصايد العقول , و النفاق تدليس الفطن , قالت الحكماء : اعرف الرجل الذي فعله , لا من كلامه , و اعرف محبته من عينه , لا من لسانه , لذلك لزم ان يتحرر الحريص من دخلاء أهل السوء , و يجانب أهل الريب , ليكون موفور العرض , سليم الغيب كما قال ذو الرمة :
ألم ترَ الماء يخبث طعمه و إن كان لون الماء أبيض صافيا
لذلك لا بد أن يكون الصاحب محمود الاخلاق , مرضي الفعال , مؤثراص للخير , كارهاً للشر , فإن مودة الشرير تكسب العداء ة تفسد الاخلاق , و لا خير في مودة تجلب عداوة و تورث مذمة و ملامة يقول سبحانه و تعالى : ( الأَخِلاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ ) [ الزخرف : 67 ]
ومن رام إخواناً تتفق أحوال جميعهم , رام متعذراً , بل لو اتفقوا لكان ربما وقع به خلل في نظامه , إذ ليس الواحد من الاخوان يمكن الاستعانة به في كل حال , و لا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الامور , و انما بالاختلاف يكون الائتلاف .
و لا ينبغي ان يزهد الاخ في اخيه لخلق او خلقين ينكرهما منه إذا رضي سائر اخلاقه , فالحسنات ماحيات للسيئات , لان اليسير مغفور و الكمال معوز , و حسبك أن يكون لك من اخيك اكثره .
يقول النابغة الذبياني :
ولست بمستبق اخاً لا تلمه على شعث اي الرجال المهذب ؟
معاني المفردات :
مصافاة : مصدر صافى اي بادله المودة و الاخاء
بخلوص : نقاء
الفطن : الحاذق الماهر
مكنونات : خبايا
تبعثه : تدفعه
التصنع : اظهار ما يخالف الحقيقة
اهل الريب : اهل الشك
موفور العرض : تام الحسب
متعذراً : لا يمكن بلوغه
المجبولون : المفطورون على طبع واحد
التنمية القرأنية
*أقرأ النص مدة ثلاث دقائق مع مراعاةة مهارات القراءة الصامتة , لتنفيذ النشاطات الاتية :
أعلم أن :
من أسس القراءة الصامتة
تجنب الهمس - تجنب التلفظ - تجنب تحريك الشفاه - الالتزام بالوقت المحدد - وضع خطوط بقلم الرصاص تحت الالفاظ الجديدة .
أنمي لغتي :
أولاً :
اختار المعنى المناسب للكلمات الاتية :
1 _ تضافرهم :
تكاثرهم
تعاونهم
تناوبهم
2 _ سبر احوالهم :
اختبرهم
شكرهم
احتملهم
3 _ معوز :
مفترق
منقطع
مفتقر
ثانياً : أبحث في المربعات أفقياً عن :
1 _ كلمة بمعنى ( التضليل )
2 _ كلمة بمعنى ( الانخداع )
3 _ كلمة بمعنى ( رغب في الشيء )
4 _ كلمة بمعنى ( الود و اللطف الشديد )
5 _ كلمة بمعنى ( ما تفرق من الامور )
الإجابة ( د ) : الحياء أمر تطالب به الفتيات , و بنشأن عليه منذ الصغر , و هذا لا يتعارض مع شخصياتهن و احتياجاتهن , بل يزيدهن جمالاً .
أولاً :
1 _ أتحاور مع مجموعتي حول الإجابات السابقة , لتدوين ملحوظاتنا في الجدول الآتي :
الإجابة عدد الموافقين عدد غير الموافقين
أ
ب
ج
د
2 _ أحصر عدد الاستجابات و أوزعها على جدول النسب الاتي :
3 _ بعد منلقشة الاراء السابقة , أدون في الهامش نقاط الاتفاق و الاختلاف بين المجموعات , و النقاط التي لا علاقة لها بالموضوع بالافادة من التصنيف الاتي :
نقاط الاتفاق نقاط الاختلاف نقاط لا علاقة لها بالموضوع
4 _ أي هذه الاراء جاء بما أمر به النص القرآني ؟ أعلل إجابتي .
ثانياً : أستخلص مع من بجواري من القصة القرآنية في سورة ( القصص ) :
ثالثاً : أختار الإجابة المناسبة برسم دائرة حولها :
1 _ اتخذ الحوار في النص القرآني شكل :
ندوة مفتوحة
سؤال و جواب فقط
مناقشة
جدل
2 _ جاءت العبارات الحوارية في النص القرآني :
طويلة
قصيرة
متراوحة بين الطويلة و القصيرة
3 _ تتسم لغة الحوار ب :
الدقة و الوضوح
قصيرة العبارة
تنوع الاساليب ( استفهام , تعجب , نهي . …… )
ما تقدم جميعه
رابعاً :
1 _ أستبعد الاجابة الخطأ بوضع إشارة ( × ) أمامها :
أ _ الحجة التي اعتمدت عليها الفتاة في استئجار موسى عليه السلام هي :
الرأي الشخصي
كبر سن والدها
المنطق بدليل سقيه لها و مشيه أمامها .
ب _ تعتمد إجابة كل طرف في الحوار على الحجة و الدليل بهدف :
احترام الاخرين
فرض الرأي و السلطة
الإقناع و التأثير
2 _ أرتب أحداث الحوار القصصي وفق تسلسلها في الآيات الكريمة :
خامساً : أستكمل أنا و مجموعتي الخصائص الفنية لمهارة الحوار , مع الاستفادة مما بين الأقواس :