0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة
ماهي انجازات تاسيس الدولة الاسلامية في
المدينة ؟

وقد اشترك في بناء هذا المسجد جميع المسلمين، حتى رسول الله بنفسه المباركة، وكان الناس ينقلون في بناء المسجد النبوي لبنة لبنة، وعمار بن ياسر (رضوان الله عليه) ينقل لبنتين لبنتين فغشي عليه، فأتاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فجعل يمسح التراب عن وجهه، ويقول: ويحك يابن سمية، الناس ينقلون لبنة لبنة وأنت تنقل لبنتين لبنتين رغبة في الآخرة.

وعن حبيب بن ثابت قال: لما بنى المسجد جعل عمار (رضوان الله عليه) يحمل حجرين حجرين، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا أبا اليقظان! إني احب أن اعمل في هذا المسجد، ثم مسح (صلى الله عليه وآله وسلم) ظهره، قال: قال (صلى الله عليه وآله وسلم) انك من أهل الجنة تقتلك الفئة الباغية، ما لهم ولعمار يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار، وتلك دار الأشقياء والفجار.

3: إيجاد الأخوة الإسلامية.

أوجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذا النظام الأخوي في المجتمع المدني والمهاجر من مكة، بأمر من الله تعالى، وذلك لبناء أفضل مجتمع عرفه البشر ولإبعاد الغربة والوحشة عنهم سيما وانهم تركوا الأهل والوطن، وبإيجاد روح الأخوة الإسلامية نتج الإنس والألفة والتفاهم والتعاون فيما بينهم.

ذكر المؤرخون أنه: أوجد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) روح الأخوة الإسلامية مرتين، مرة بين المهاجرين، ومرة بين المهاجرين والأنصار.

هذا وفي كل مرة جعل عليا (عليه السلام) أخا لنفسه دون غيره(7).

يقول مؤلف: كتاب (محمد النبي يجب أن يعرف من جديد)(8):

الانقلاب الذي أحدثه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في ذلك الوقت في الجزيرة العربية مع ملاحظة العادات والتقاليد العربية والنفوذ الكثير لرؤساء القبائل، يكون قد شكل وحدة اجتماعية متماسكة من كل قبيلة وهذا الانقلاب الذي جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يفوق الانقلاب الفرنسي حيث أن الانقلاب الفرنسي لم يتمكن من إيجاد المساواة بين الفرنسيين، كما أوجدها محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بين المسلمين، فقد أزاح عن الوجود التمايز العائلي والطبقي والمادي.

وبهذه الطريقة استطاع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يحل أكبر مشكلة اجتماعية واقتصادية في مجتمعه.

أما فيما يتعلق ببعض المسلمين الفقراء جدا والذين يفتقرون لكل شيء فقد أسكنهم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في (صفة) المسجد وطلب من المسلمين أن يطعموهم، وقيل انه كان من هؤلاء: أبوذر الغفاري.. وأبو هريرة.. وقد ذكر بعضهم أن عددهم و صل إلى أربعمائة شخص.  

تكوين الأمة

  كانت القبيلة أو القبائل التي تقوم بحماية الفرد أو الأسرة تطلق عليه اسم الحليف، وكان في مقابل ذلك يجب على الفرد أو الأسرة الولاء المطلق لهذه القبيلة في كل شيء صحيح أو باطل.

فكانت بعض مبادئ الجاهلية القائمة على التفوق السلالي والعصبيات القومية والقبلية تتناقض مع المبدأ الإسلامي الذي ألغى جميع هذه الامتيازات وحاربها فيما حاربه من نُظُم وأفكار ومعتقدات لم تكن لخير الإنسانية، وقد جاءت الشرائع السماوية من أجل عزتها وكرامتها وسعادتها وحمايتها من جور الحاكمين وجشع المتسلطين.

وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في أكثر مواقفه يؤكد على إلغاء الفوارق والامتيازات التي تصنف الناس إلى فئات وطبقات وشريف ووضيع داعياً إلى وحدة إسلامية عروتها الوثقى الإيمان بالله،والعمل بما جاء به من عنده، وكان آخر تلك المواقف التي كان يقفها من اجل تلك الوحدة لاجتثاث تلك النزعة الجاهلية من نفوس المسلمين: موقفه (صلى الله عليه وآله وسلم) في حجة الوداع بين عشرات الألوف من مختلف أنحاء شبه الجزيرة ، حيث قال في خطبته: (أيها الناس! إن ربكم واحد وأباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله اتقاكم ليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى)(9).

أدخل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) العناصر الأخلاقية في السياسة، فالسياسة في الإسلام أنزه سياسة عرفها البشر، فالله سبحانه منشأ القدرة،وبعده القانون وعرف نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم) به، فالأحكام التي يبلغها للناس عليه أن يلتزم بها قبلهم ويكون مساويا لهم.

فواقع الهجرة والمجموعة المهاجرة لا تعني تغيير المكان البسيط من مكة إلى المدينة أو أي مكان آخر، بل إن المفهوم الدقيق للهجرة والمهاجرين هي قطع العلاقات والروابط القومية والقبلية ، ونبذ نظام الشرك والانتماء إلى مجتمع التوحيد والإسلام المبني على أساس التقوى والعدالة.  

الآيات المتعلقة بالأمة

وقد وردت في القرآن الكريم آيات تشتمل على هذه اللفظة (الأمة) نذكر بعضها، وهي تدل على أهمية موضوع (الأمة) في الإسلام:

1: قال تعالى : (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس)(10).

2: وقال عزوجل: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف…)(11).

3: وقال سبحانه: (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون)(12).

4: وقال سبحانه: (من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون ايات الله اناء الّيل وهم يسجدون)(13). ‎

5: وقال عزوجل: (ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم)(14).

الأدوار في المجتمع الإسلامي للمدينة

قال عز من قائل: (للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون، والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم)(15).

وهذه الآية ذكرت ثلاث مجموعات هي: (المهاجرين) و(الأنصار) و(التابعين بإحسان) ولكل منهم دور في تشكيل المجتمع الإسلامي المعبر عنه بـ(الأمة الإسلامية الواحدة).

هذا وعندما أسلم العرب وصاروا قوة عظيمة جدا وذلك ببركة الإسلام لم يبق لليهود قوة في المدينة.. فإن كثيرا منهم اسلموا وصاروا من ضمن المسلمين وبقي بعضهم على دينهم وكانوا يحاربون رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويعملون ضد المسلمين.. حتى انه كانت هناك جماعة في الأوس من المنافقين قد تحالفوا مع اليهود، وأخذوا يعملون ضد المسلمين، لذا وصفهم الله تعالى في كتابه الكريم، بقوله: )ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجنّ معكم ولا نطيع فيكم أحداً أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم )(6).

ومن الحوادث التي وقعت قبل الإسلام، الحروب الطاحنة في الجاهلية التي أدت إلى سفك الدماء، والخراب والدمار، وتعرف تلك الحروب، بأيام العرب كما جاء في تاريخ العصر الجاهلي.

فاستمرت الحرب بين الأوس والخزرج (120) عاماً، وأشار اليعقوبي وغيره من المؤرخين إلى أهم أيام الحرب بين القبيلتين حسب الترتيب:

1: يوم صفية.

2: يوم سرارة.

3: يوم بني خطمة.

4: يوم بعاث.

5: يوم فجار.

التحولات الأساسية في مجتمع المدينة

لم يكن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) نبياً مصلحاً فحسب، بل كان قائداً اجتماعياً وزعيماً سياسياً، فإلى جنب تبليغ رسالته، كان عليه حل المشكلات، وقد رأى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ضرورة التحول الاجتماعي في المدينة المنورة فقام بحل المسائل التالية:

1: تعيين حقوق ووظائف شخص الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكذلك تعيين حقوق ووظائف الساكنين المحليين.

2: تنظيم السكن للمهاجرين المكيين.

3: التفاهم مع غير المسلمين الساكنين في المدينة، وبالأخص منهم اليهود.

4: تأمين الغرامات نتيجة الخسائر في الأرواح والأموال للمهاجرين التي تسببها قريش مكة.

كما قام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ببعض الأعمال الأساسية، منها:

1: تغيير اسم يثرب.

لقد صمم نبي الإسلام (صلى الله عليه وآله وسلم) بتغيير اسم يثرب، ويعتبر هذا الإقدام ضرورة عقلية اجتماعية، فاسم "يثرب"  يعني محل المرض، أما الاسم الجديد الذي انتخب (صلى الله عليه وآله وسلم) لها فهو "طيبة"  وتعنى: الطهارة.

وبعد نزول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فيها سميت بـ "مدينة الرسول".

وقد ألقى الاسم الجميل "طيبة" أثرا كبيرا في نفوس اتباعه وأصحابه (صلى الله عليه وآله وسلم).

2: بناء مسجد المدينة.

ارتأى  النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إن بناء مسجد في المدينة يؤدي إلى انسجام المسلمين ووحدتهم، فشرع في ذلك.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تأسيس دولة المدينة

قام النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) في المدينة المنورة بتأسيس حكومة دنيوية ودينية في نفس الوقت مما اضطره لتخصيص قسم من وقته الشريف لأجل تنظيم الأمور الاجتماعية والأخلاقية والمناسبات السياسية القبلية والشؤون الحربية حتّى لا تنفصل الأعمال الدينية عن الأمور الدنيوية، كما كان سائداً في دين اليهود والنصارى من انفصال الدين عن السياسة، فإن رجال دينهم كانوا مشغولين بالكنسية ـ أي المسائل الدينية فقط ـ ولا علاقة لهم بالحياة الدنيوية، وكانت مقولتهم: (دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر).

إن للدين المسيحي طبيعته ومبادئه الخاصة بالأمور الأخلاقية فحسب، ولرجال الكنيسة سلوكهم ومفاهيمهم التي لا تشتمل على أمور الحياة، أما النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فقد فهم الدين فهماً شاملاً متكاملاً، وكونه أصولاً وأحكاماً موحاة إليه، وكونه نسيجاً واحداً يضم الأخلاق الخاصة والعامة، ويتناول حياة الفرد وحياة الأمة، وينسّق العلاقة بين الحاكم والمحكوم، ويرسي أسس السلوك الفردي والجماعي ويبين أحكام الحرب والسلم، ويدير شؤون الزواج والطلاق، والجريمة والعقاب، وحتى آداب السلوك الإنساني فيما يتعلق بالطعام والشراب، والنوم واليقظة، والصدق والكذب، وله نظريته الخاصة في المال العام وميزانية الدولة، والمال الخاص المملوك للأفراد، ومعاملة الزوجة والأبناء والخدم، وعلاقات الدولة الإسلامية بجيرانها من الدول على مختلف نظمها وأشكالها ولغاتها وأجناسها.
مرحبًا بك إلى planerm، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...