0 تصويتات
بواسطة

أنشئ برنامجا في بيئة أوبن روبيرتا لأب يجعل الروبوت يرسم دائرة كاملة استخدم لبنة مسافة التوجيه بالسنتميتر

موقع مدينة العلم هو موقع تعليمي لكل حلول الاختبارات والواجبات كمان يمكنكم طرح سوالك في اول الصفحة امام كلمة اطرح سوالك إذا لم تجد السؤال يمكنك طرح سوالك وسوف يقوم فريقنا بالحل باسرع وقت لكل فصول التعليم عن بعد وحضوري كمان من هنا من موقع مدينة العلم 

البحث عن الاسئلة التي تبحثون عن حلها في الموقع باستخدام خانة البحث وسوف تجدون بأذن الله كافة الاسئلة مع الحلول الصحيحة

وإن لم تجدوا السؤال يرجي طرح السؤال عن طريق الضغط علي اطرح سؤالا وسوف نجيب عليه ف اسرع وقت ممكن

اجابة سؤال.....أنشئ برنامجا في بيئة أوبن روبيرتا لأب يجعل الروبوت يرسم دائرة كاملة استخدم لبنة مسافة التوجيه بالسنتميتر

                   

الأجابة هي :

أنشئ برنامجا في بيئة أوبن روبيرتا لأب يجعل الروبوت يرسم دائرة كاملة استخدم لبنة مسافة التوجيه بالسنتميتر

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل الوحدة الثالثة مقدمة في علم الروبوت مهارات رقمية للمرحلة الابتدائية العليا ف3
الدرس الاول : مقدمة في علم الروبوت
الروبوت

آلة صنعها الإنسان لتؤدي العديد من المهام بشكل مستقل وذلك من خلال تنفيذ الاوامر التي تمت برمجتها بها . تحتلف اشكال الروبوتات وتبدو عادة كالمركبات أو الالات أو حنى كالبشر ، تستخدم الروبوتات بشكل واسع في المصانع حيث يمكنها القيام بمهام مختلفة وخاصة تلك المهام التي لا يمكن للإنسان القيام بها لخطورتها ، تعتمد الروبوتات في حركتها على المحركات ، و تتفاعل مع البيئة و الاشياء التي تحيط بها من خلال أجهزة استشعار إلكترونية مجهزة بها تتيح لها القدرة على الإحساس و الاستجابة و اتخاذ القرارات المناسبة

لنطبق معا

تدريب 1

السؤال : اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة صح في المكان المحدد

1- أوبن روبيرتا لاب هي أحدى لغات البرمجة  

أ- صح  

ب- خطأ   ( صح )

2- تتيح بيئة أوبن روييرتالاب برمجة الروبوت بطريقة مرئية باستخدام  متصفح الويب

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

3- تنتمي كل لبنة برمجية إلى فئة معينة ويتم تمييزها بلون محدد لتلك الفئة

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

4- يمكنك برمجة سرعة الروبوت ووقته باستخدام لبنة مسافة القيادة بالسنتميتر

أ- صح  

ب- خطأ  ( صح )

5-  يمكن للروبوت الانعطاف باستخدام المحرك الايمن  أو الايسر وذلك من خلال لبنة مسافة التوجيه بالسنتمتر

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

تدريب 2

السؤال : اجب عن الاسئلة التالية بوضع علامة صح أمام كلمة ( صح ) أو ( خطأ ) بناء على خصائص اللبنة الظاهرة امامك يمكنك الاستعانة بالحاسب إذا لزم الأمر

1- تقع اللبنة في فئة الحدث

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

2- يتحرك الربوت إلى الامام بسرعة 60

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

3- سوف يتوقف الروبوت عن الحركة بعد 30 سم

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

4- سوف يتحرك الروبوت إلى الخلف بسرعة 30

أ- صح  ( صح )

ب- خطأ

تدريب 3

السؤال : انشئ برنامجا يجعل الروبوت يتحرك للأمام بسرعة 50و لمسافة 50 سم ، ثم اطلب من الروبوت مواصلة التقدم للأمام مع تغيير سرعته إلى 100 لمسافة 50 سم


الدرس الثاني : انعطاف الروبوت
التحكم باتجاه الروبوت

ستسخدم لبنتين لجعل الروبوت يتحرك للامام ثم ينعطف لليمين ، وستضيف لبنة اخرى إلى التسلسل البرمجي وهي لبنة مسافة التوجيه بالسنتمتر تتسابه هذه اللبنة مع لبنة مسافة القيادة بالسنتمتر ولكنها تختلف في إمكانية التحكم في حركة محركي الروبوت الرئيسين بشكل مستقل . لي ينعطف الروبوت إلى اليمين يحتاج المحرك الأيسر إلى العمل بشكل أسرع من المحرك الايمن وذلك بضبط سرعته إلى 100 بينما تكون سرعة المحرك الايمن إلى 50 وبمسافة 65 سنتيمتر

لنطبق معا

تدريب 1

السؤال : طابق اللبنات البرمجية مع اشكال الناتج عن حركة الروبوت فيما يلي :


تدريب 2

السؤال : ماوجه الاختلاف بين اللبنتين ؟ دون إجابتك بالأسفل


الجواب : تعمل لبنة القيادة على تحريك روبوت الواقع الافتراضي إلى الامام بمقدار 20 سنتيمتر بينما تجعل لبنة التوجيه الروبوت يدور بمسافة 20 سنتيمتر

تدريب 3

السؤال : انشئ برنامجت في بيئة أوبن روييرتا لاب يجعل الروبوت يرسم دائرة كاملة . استخدم لبنة مسافة التوجيه بالسنتميتر


تدريب 4

 رقم اللبنات البرمجية بترتيبها الصحيح بحيث يرسم الروبوت الاشكال التالية عند تشغيل البرنامج

السؤال : انشئ مشروعا جديدا وقم بتجرية البرنامج


مشروع الوحدة

انشئ برنامجت يجعل الروبوت برسم شكلا مربعا يتكون المربع من أربعة جوانب و اربع زوايا متساوية ولذلك سيحتاج الروبوت إلى التحرك إلى الأمام و الانعطاف اربع مرات لتشكيل المربع . لجعل الروبوت يستدير بالمقدار الصحيح فإنك تحتاج إلى اختيار الروبوت و العثور على السرعة الصحيحة وتحديد المسافة المناسبة لضبط خصائص اللبنة بصورة سليمة


أولا : سيتحرك الروبوت إلى الامام من موضع البداية

عندما يصل الروبوت إلى نهاية الجانب الاول سينعطف إلى اليمين ثم سيتحرك الروبوت إلى الامام ليصل إلى نهاية الجانب الثاني ثم ينعطف لليمين مرة أخرى سيكرر نفس الحركات لمرتين إضافيتين


من اجل تنفيذ هذا المشروع يمكنك استخدام لبنة مسافة القيادة بالسنتميتر ولبنة مسافة التوجبه بالسنتميتر بناء على ما تعلمته في هذه الوحدة أختر اللبنة المناسبة لكل حركة يقوم بها الروبوت
0 تصويتات
بواسطة
أنشئ برنامجا في بيئة أوبن روبيرتا لأب يجعل الروبوت يرسم دائرة كاملة استخدم لبنة مسافة التوجيه بالسنتميتر
مرحبًا بك إلى planerm، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...