0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة

حل اسئلة قصيدة تجدد الحياه..

موقع مدينة العلم هو موقع تعليمي لكل حلول الاختبارات والواجبات.....؟؟؟؟؟

حل اسئلة قصيدة تجدد الحياه

اجابة سؤال....حل اسئلة قصيدة تجدد الحياه

                   

حل اسئلة قصيدة تجدد الحياه

!!!الجواب الصح هو .!!!

من تجارب الحياة

زهير بن أبي سلمى : حكيم الشعراء الجاهلية

مدخل إلى النص : بلغ الشاعر من العمر ما يزيد على مائتين عاما

منحته خبرة عميقة في الحياة ، ومرته على تجارب كثير فيها ، فأغنته بالحكمة التي أفاضت أجمل المعاني والقيم

فساقها لنا في قالب شعري جميل

١ - وأعلم ما في اليوم والأنس قبل ولكني عن علم ما في غلي غم

- ومن يك ذا فضل فيتخل بقيه على قومه يتقن عنه ويدهم

۳-وف يجعل المعروف في غير أهله يكن حفلة ما عليه ويندم

- ومن يغترب يخت عقدوا صديقة ومن الم يكرم تلته الم يكرم

- وكائن تري من صامت لك شعجب زيادة أو نقص في التكلم

- لسان الذي يصل ويصف قواده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

- ومن يعصي أطراف الزجاج فإنه يطيع العوالي ركبت كل الندم

شرح المفردات :

بالعي : من خفي عليه الأمر وجهله

الفؤاد : القلب ( هنا قد العضل)

خليفة الطبيعة والسجية

شرح الأبيات :

وأعلم ما في اليوم والأنس فيلة ولكنني عن علم ما في الحليب قم

إني على معرفة تامة بما حدث لي أمبي وما يحدث اليوم ولكني لا أملك علم الغيب والمستقبل

ومهما تكن عقد اغري من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم

عندما يمتلك الإنسان مسبقة مهما حاول أن يخفيها عن المجتمع سوق العراف وتظهر

ومن بك ذا افضل الفيبخل بقتله

علي قومه يتقن عنه ولد قم

من يملك القدرة على العطاء والمساعدة ويرفض تقديمها المجتمعه سيرفض ويكون منبوذا مبعدة -

ومن يجعل المعروف في غير أضلة

بن حمد قمر عليه ويلتهم

من يقدم المساعدة والعطاء لمن لا يستحق سينقلب إحسانه کلامة سيقا ودما له .

ومن يعتري يحسب قدوا صديقة

ومن الم يكرم نفسه الم يكرم

ومن يبتعد عن أرض وطنه يظن الأعداء أصبحوا أصدقاء ويخسر كرامته إن لم يحترم نفسه .

وكان تري من المناسب لك تعجب

زيادة أو نقص في التكلم

كم ستقابل من أناس يلتزمون الصمت والي قليم إعجاب لن پژمنه أو ينقص حالی لوتكلموا -

الحان الفني با وانت الوادة

فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

إن الإنسان منقسم بين العقل والقلب وليس من الميم شكله أو عرقه

قرارات الاتنقضایی به

- أختار الإجابة الصحيحة سما بين القوسين :

العرض الشعري الذي تندرج تحته الأبيات هوا الغزل - الهجاء - الحل هو الحكمة )

- يدا الشاعر في هذا النص : (بالا - حزيا - الحل هو ناصحا )

مهارات القرالفة

- استخرج من المقطع الثاني صفقتين إيجابات این دعا إليها الشاعر

مساعدة الناس بالعطاء - احترام الإنسان التنفسه

- استناد الشاعر في المقطع الثالت إلى أمرين البيان قيمة الإنسان ، اذکرنما

السبت - احترام الناس

 الاستيعاب والفهم والتحليل

- أستعين بأحد المعجمات اللغوية على تعرف المعاني المتعددة لكلمة ( الفصل ) . واختار منها ما يناسب ورودها في

فضل الشيء رات على الجداجنة - افضل الشيه: بلي - الفصل : الإحسان بلا مقابل

- ومن يجعل المعروف في غير اقله يكن حنة ذما عليه ويندم

- ذا : جابر بن منصوب وعلامة الحصبة الألف لأنه من الأسماء الخمسة

- افضل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

- على : حرف جر

- قومه : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

اسون يعترب بحسب تقدوا حديقة ومن الم يكرم نفسه لم يكرم

- المعروف : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاشرة متقای آخره

- في : حرف جر - غير: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

- أهله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

- حمده : اسم يكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

- قما: خبر یکن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- وكائن ترى من مناسب لك شجب زيادة أو نقصة في التعليم

- عمدوا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- مهديقه : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر

بالإضافة

لسان الفقي تصف ويفت فوائط فلم يبق الأصورة اللحم والدم

- من : حرف جر - صامت : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

- لك : اللام حرف جر - الكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر

- ومن بين أطراف الزجاج فإنه يطية العوالي ركبت كل الدم

- لسان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

- الفني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر - تصف ؛ خبر مرفوع

الم : حرف نفي وجزم وقلب

- يبق : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من أخوه الأنه معتل الآخر

- صورة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

- اللحم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

۲. اصل الكلمة في القائمة (1) بضدها القائمة (ب)

العلم

تخفی

زيادة

نقص

حمد

ذم

صديق

عدو

۳- أصنفت الفكر الفرعية الأتية ، في جدول مماثل أصممه أفي دفتري

إسداء المعروف لمن يستحقه

السجايا لا تخفى على الناس

عجز الإنسان عن معرفة كل شيء

- الدعوة إلى الكرم

الفكرة الرئيسة ال

الكرة الفرنسية

العجز عن علم الغيب واخفاء السجايا السجايا لا تاتي على الناس

جز الإنسان عين سهراة كل شيتية

الدعوة إلى مكارم الأخلاق

اسلام العروال لمن يستحلية

الدعوة إلى الكريم

- من فهمي البيت الخامس آبين أثر الاغتراب في نفس المغترب

يظن المغترب القتال ولا قليل اللسان ليحفظ كرامته .

- رأي الشاعر في البيت السابع أن شكل الإنسان لا يعبر عن قيمته ، أعلل ذلك .

لأن الإنسان بما يقوله ويشعر به وليس بشكله

: قال الشاعر أبو العيداء : لا خير في حسن الجسوم وطولها إن لم تزن حسن الجسوم عة

يلتقي مقالي هذا البيت معي البيت السابع من اللص ، أحد وجها للتشابه بينهما من حيث المضمون

كلاهما يرى أن الإنسان بعقله وتكبيرد وليس بعسلها وشكله .

التدني الجمالي- أكثر الشاعر من استعمال الفعل المضارع ، أبين دلالة ذلك يفيد الفعل المضارع التجدد والحركة

- اعتمد الشاعر على التضاد في نصه ، أين أثر ذلك في خدمة المعني ،

العمال العقل بالمنالشات - إعطاء جمال للنص - تقريب الفكرة من دهن المتلقي ،

۴- انطوى النص على مجموعة من القيم ، ومنها تقدير الذات ، أمثل لها .

الكرم - العطاء الحكمة - في القول - الصمت في الوقت المناسب .

التطبيقات اللغوية

1- استخرج من البيت الخامس فعلا متعديا إلى مفعولين ، وأذكر مفعوليه وأصلهما

يحسبها - المفعول الأول : صديقه - المفعول الثاني : تعدوا

۲ - أبين نوع المشتقات الأتية إشعجب - معروف - سياست)|

معجب : اسم فاعل - معروف : اسم مفعول - ضمانت : اسم فاعل .

۴- اصوغ الجميع من كلمة إفؤاد) وأعلل كتابة الهمزة في حالتي المفرد والجمع

فواد : الهمزة متوسطة كتیت عالی واو لأن حركتها الفتحة والحركة ما قبلها الضمة والضمة أقوى من الفتحة و يناسبها الواو

اقدة : همزة متوسطة كتبت على النبرة لأن حركتها الكسرة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون لذا كليت

على تجرة |

اعراب الأبيات ؟

- وأعلم ما في اليوم والأمس قيله ولكلتني عن علم ما في خي عمر

- أعلم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا

- الأممي : اسم معطوف على اليوم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخرها

- قبله : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل

جر بالإضافة :

۲ - وان يك دا قتل فييخل بقتله على قومه يستفن علة ونقم

- تخف، لعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر والف

جوازا تقديره هي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من تجارب الحياة

زهير بن أبي سلمى : حكيم الشعراء الجاهلية

مدخل إلى النص : بلغ الشاعر من العمر ما يزيد على مائتين عاما

منحته خبرة عميقة في الحياة ، ومرته على تجارب كثير فيها ، فأغنته بالحكمة التي أفاضت أجمل المعاني والقيم

فساقها لنا في قالب شعري جميل

١ - وأعلم ما في اليوم والأنس قبل ولكني عن علم ما في غلي غم

- ومن يك ذا فضل فيتخل بقيه على قومه يتقن عنه ويدهم

۳-وف يجعل المعروف في غير أهله يكن حفلة ما عليه ويندم

- ومن يغترب يخت عقدوا صديقة ومن الم يكرم تلته الم يكرم

- وكائن تري من صامت لك شعجب زيادة أو نقص في التكلم

- لسان الذي يصل ويصف قواده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

- ومن يعصي أطراف الزجاج فإنه يطيع العوالي ركبت كل الندم

شرح المفردات :

بالعي : من خفي عليه الأمر وجهله

الفؤاد : القلب ( هنا قد العضل)

خليفة الطبيعة والسجية

شرح الأبيات :

وأعلم ما في اليوم والأنس فيلة ولكنني عن علم ما في الحليب قم

إني على معرفة تامة بما حدث لي أمبي وما يحدث اليوم ولكني لا أملك علم الغيب والمستقبل

ومهما تكن عقد اغري من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم

عندما يمتلك الإنسان مسبقة مهما حاول أن يخفيها عن المجتمع سوق العراف وتظهر

ومن بك ذا افضل الفيبخل بقتله

علي قومه يتقن عنه ولد قم

من يملك القدرة على العطاء والمساعدة ويرفض تقديمها المجتمعه سيرفض ويكون منبوذا مبعدة -

ومن يجعل المعروف في غير أضلة

بن حمد قمر عليه ويلتهم

من يقدم المساعدة والعطاء لمن لا يستحق سينقلب إحسانه کلامة سيقا ودما له .

ومن يعتري يحسب قدوا صديقة

ومن الم يكرم نفسه الم يكرم

ومن يبتعد عن أرض وطنه يظن الأعداء أصبحوا أصدقاء ويخسر كرامته إن لم يحترم نفسه .

وكان تري من المناسب لك تعجب

زيادة أو نقص في التكلم

كم ستقابل من أناس يلتزمون الصمت والي قليم إعجاب لن پژمنه أو ينقص حالی لوتكلموا -

الحان الفني با وانت الوادة

فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

إن الإنسان منقسم بين العقل والقلب وليس من الميم شكله أو عرقه

قرارات الاتنقضایی به

- أختار الإجابة الصحيحة سما بين القوسين :

العرض الشعري الذي تندرج تحته الأبيات هوا الغزل - الهجاء - الحل هو الحكمة )

- يدا الشاعر في هذا النص : (بالا - حزيا - الحل هو ناصحا )

مهارات القرالفة

- استخرج من المقطع الثاني صفقتين إيجابات این دعا إليها الشاعر

مساعدة الناس بالعطاء - احترام الإنسان التنفسه

- استناد الشاعر في المقطع الثالت إلى أمرين البيان قيمة الإنسان ، اذکرنما

السبت - احترام الناس

 الاستيعاب والفهم والتحليل

- أستعين بأحد المعجمات اللغوية على تعرف المعاني المتعددة لكلمة ( الفصل ) . واختار منها ما يناسب ورودها في

فضل الشيء رات على الجداجنة - افضل الشيه: بلي - الفصل : الإحسان بلا مقابل

- ومن يجعل المعروف في غير اقله يكن حنة ذما عليه ويندم

- ذا : جابر بن منصوب وعلامة الحصبة الألف لأنه من الأسماء الخمسة

- افضل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

- على : حرف جر

- قومه : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

اسون يعترب بحسب تقدوا حديقة ومن الم يكرم نفسه لم يكرم

- المعروف : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاشرة متقای آخره

- في : حرف جر - غير: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

- أهله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

- حمده : اسم يكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

- قما: خبر یکن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- وكائن ترى من مناسب لك شجب زيادة أو نقصة في التعليم

- عمدوا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

- مهديقه : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر

بالإضافة

لسان الفقي تصف ويفت فوائط فلم يبق الأصورة اللحم والدم

- من : حرف جر - صامت : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

- لك : اللام حرف جر - الكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر

- ومن بين أطراف الزجاج فإنه يطية العوالي ركبت كل الدم

- لسان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

- الفني : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر - تصف ؛ خبر مرفوع

الم : حرف نفي وجزم وقلب

- يبق : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من أخوه الأنه معتل الآخر

- صورة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

- اللحم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

۲. اصل الكلمة في القائمة (1) بضدها القائمة (ب)

العلم

تخفی

زيادة

نقص

حمد

ذم

صديق

عدو

۳- أصنفت الفكر الفرعية الأتية ، في جدول مماثل أصممه أفي دفتري

إسداء المعروف لمن يستحقه

السجايا لا تخفى على الناس

عجز الإنسان عن معرفة كل شيء

- الدعوة إلى الكرم

الفكرة الرئيسة ال

الكرة الفرنسية

العجز عن علم الغيب واخفاء السجايا السجايا لا تاتي على الناس

جز الإنسان عين سهراة كل شيتية

الدعوة إلى مكارم الأخلاق

اسلام العروال لمن يستحلية

الدعوة إلى الكريم

- من فهمي البيت الخامس آبين أثر الاغتراب في نفس المغترب

يظن المغترب القتال ولا قليل اللسان ليحفظ كرامته .

- رأي الشاعر في البيت السابع أن شكل الإنسان لا يعبر عن قيمته ، أعلل ذلك .

لأن الإنسان بما يقوله ويشعر به وليس بشكله

: قال الشاعر أبو العيداء : لا خير في حسن الجسوم وطولها إن لم تزن حسن الجسوم عة

يلتقي مقالي هذا البيت معي البيت السابع من اللص ، أحد وجها للتشابه بينهما من حيث المضمون

كلاهما يرى أن الإنسان بعقله وتكبيرد وليس بعسلها وشكله .

التدني الجمالي- أكثر الشاعر من استعمال الفعل المضارع ، أبين دلالة ذلك يفيد الفعل المضارع التجدد والحركة

- اعتمد الشاعر على التضاد في نصه ، أين أثر ذلك في خدمة المعني ،

العمال العقل بالمنالشات - إعطاء جمال للنص - تقريب الفكرة من دهن المتلقي ،

۴- انطوى النص على مجموعة من القيم ، ومنها تقدير الذات ، أمثل لها .

الكرم - العطاء الحكمة - في القول - الصمت في الوقت المناسب .

التطبيقات اللغوية

1- استخرج من البيت الخامس فعلا متعديا إلى مفعولين ، وأذكر مفعوليه وأصلهما

يحسبها - المفعول الأول : صديقه - المفعول الثاني : تعدوا

۲ - أبين نوع المشتقات الأتية إشعجب - معروف - سياست)|

معجب : اسم فاعل - معروف : اسم مفعول - ضمانت : اسم فاعل .

۴- اصوغ الجميع من كلمة إفؤاد) وأعلل كتابة الهمزة في حالتي المفرد والجمع

فواد : الهمزة متوسطة كتیت عالی واو لأن حركتها الفتحة والحركة ما قبلها الضمة والضمة أقوى من الفتحة و يناسبها الواو

اقدة : همزة متوسطة كتبت على النبرة لأن حركتها الكسرة وما قبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون لذا كليت

على تجرة |

اعراب الأبيات ؟

- وأعلم ما في اليوم والأمس قيله ولكلتني عن علم ما في خي عمر

- أعلم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا

- الأممي : اسم معطوف على اليوم مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخرها

- قبله : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني في محل

جر بالإضافة :

۲ - وان يك دا قتل فييخل بقتله على قومه يستفن علة ونقم

- تخف، لعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر والف

جوازا تقديره هي
مرحبًا بك إلى planerm، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...