حل وشرح قصيدة فنان من وطني في اللغة العربية للصف الثامن الفصل الثاني 2020
شرح المفردات :
الغرف : العادة : ماتعارف عليه الناس
الغلواء : زوج الشاعر
العاني : الأسير والذليل
هيهأت : بعد
شرح الآبيات :
الشعر والرسم في عرقي شقيقان كلاهما خالدا في عالم فاني
إني أعتقد أن الرسم والشعر كالأخوين الخالدين في هذه الدنيا الفانية
كلاهما يبدع الآمال من عدم وينشر النور للعاني والهاني
كلاهما يبعث الحياة في الأمنيات وينشر الفرح والامل في الآسير الحزين والامن المستقر
تقول غلواء أن الفن رابطة بين الشعوب فقلت الفن فنان
قال لي زوجتي : أن الفنون وسيلة تربط الشعوب ببعضها وقد صدقت فالفن هو أساس التواصل
فن يعلمني ما لست أعلمه وآخر ليس فيه غير ألوان
بعض الفنون تزيد من معرفتي وثقافتي وبعضها يسعدني بألوانه ولكن دون فائده
هيهآت تحظى بتقديري وتكرمتي يد تشوه أفراحي وأحزاني
لن ينأل يوما احترامي من يحاول سرقة فرحي أو تشويه حزني ومضاعفته
منصور فيك ألحان مصورة وريشة باركها روح جبران
فمنصور قد أبدع بريشته أحسن الصور وكأنها ألحان لكلمات جبران
نقلت للنازح والنائب شذا بردي وطفت فيه على جنات لبنان
كنت تنقل للمغترب عطر الوطن وتمنحه ذكريات مناطق بلده
إني ليدهشني هذا الجمال بدا في خد فلاحة أو جفن حيران
كم يسحرني ذلك الجمال في وجه فتيات الوطن المرسومة بريشته وعيون شبابه
يزول كل تراث بعد صاحبه إلا التراث الذي يعزي لفنان
يذهب كل إرث وينسى بعد موت صاحبه إلا مايتركه الفن والفنانون
مهارات القراءه
1- أشار
- معنى الحان : لحن ) جمع كلمة ( حيران : حيارى ).
2- أكون من النص حقلا معجميا ل( الفن )
الشعر - الرسم - فنان - ألوان - ريشة.
3- أوضح الصفة المشتركة بين الشعر والفن مما ورد في البيت الأول
كلاهما خال يدخل الفرحة على قلوب الناس ويبعث الحياة في الاحلام ويربط الشعوب ببعضها .
4-أشار الشاعر في البيت الرابع إلى نوعين الفن ، أذكرهما ، وأبين موقفه منهما
فن ثقافي يزيد من علمه ومعرفته فن لا فائدة منه سوى جمال ألوانه.
5- أبين من البيت السابع أثر الفن في نفس أبناء الوطن
ينقل لهم رائحة الوطن وعبير عطره ويصورلهم الأماكن المميزه في الوطن
6-بين الشاعر قدرة الرسام والمبدع على بث الحياة في لوحاته أوضح ذلك من فهمي البيت الثامن
سيسحر من يرى لوحاته من جمال تصوير الفلاحات أو دقة التعبير والرسم عن الحيرة.
7- قال الشاعر عبد الرحيم الحصني في الرسام والموسيقار سليم عماري :
كم لوحة لامست كفاك يابسها فأزهرت وجفت عنها يد العدم
- يلتقي هذا البيت البيت الثاني من النص من حيث المضمون ، أذكر وجها من أوجه التشابه .
كلاهما يتحدثان عن قدرة الفن على بحث الحياة في الأحلام والأمنيات
الذوق الجمالي :
1- أستخرج من البيت الخامس محسنا بديعيا - واذكر نوعه
أفراحي - أحزاني - أطباق إيجاب
2- من مصادر الموسيقيا الداخلية الأحرف الهامسة - أمثل لها من البيت الرابع .
فن - لست - أعلمه - ليس - منه
3- في قول الشاعر : (فنك ألحان ) صورة بلاغية . ٱحللها ثم أسميها.
المشتبه : فنك - المشتبه به : الحان تشبيه بليغ
4- أذكر الشعور الذي تجلى في البيت السادس ، وأذكر التركيب الذي عبر عنه .
الإعجاب - فنك ألحان
5- أستخرج من البيت الخامس قيمة، وأمثل لها .
الإعتزاز والقوة (( هيهات تحظى بتقديري وتكرمتي ))
التطبيق اللغوي
أستخرج من البيت السابع فعلا لازما ، وآخر متعديا . الفعل الازم : طفت - الفعل المتعدي : نقلت
1- أستخرج من النص مثالا لكل من المشتقات الآتية :
إسة فاعل : العاني - الهاني مبالغة إسم الفاعل : فلاح صفة مشبهة باسم الفاعل : حيران
2- أكتب الكلمات الآتية منونه تنوين نصب : ريشه - ألحانا - مصورا - شذا.
إعراب القصيدة :
1- الشعر : مبتداء مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.
و حرف : عطف الرسم : إسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على اخره.
شقيقان : خبر مرفوع وعلامة رفعة الالف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
في : حرف جر عالم : إسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.
فاني : صفة مجرورا وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
2- يبدع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
الأمال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
ينشر : فعل مضارع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
النور : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
للعاني : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل
لهاني : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.
3- تقول : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.
غلواء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
إن : .حرف مشبه بالفعل الفن : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
،رابطة : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.
بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
الشعوب : مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة على اخره.
فقلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.