0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة

وش يرجعون الحجلان وش يرجعون الحجلة من وين 

مرحب بكم على موقع { مدينة العلم } موقعكم الاخباري فن ومشاهير - منوعات - العاب والالغاز وحلول فزورة - حلول كل العاب والالغاز المسلية والترفيهية - اطرح سؤالك على موقعنا ونحن بصداد الحل لكل ما تبحثون عنه....

كل أخبار الفنانين والمشاهير على موقعنا موقع مدينة العلم... ماعليكم سوى التصفح وطرح سؤالكم ؟؟

وش يرجعون الحجلان وش يرجعون الحجلة من وين 

الحِجْلان: من الجمال، من الهضبي، من الخميس، من ضَنَا فريض، من ضَنَا محمد " الوِلْد " من الفِدْعَان، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.

الحُجَلة: وبالنسبة إليهم حُجَيْليٌّ: بطن من مُرَوِّح من بني سالم من حَرْب: ديارهم حول المُسَيْجِيد " المُنْصَرَف قديماً " وفي وادي الصفراء.

منهم: النعامين، والشواعرة، والعويضات، والمرايزة، والبتايلة.

الحُجَلَةُ: ويعرفون بأهل الحَجْلاَ - من الزقاريط من عَبْدَةَ من شَمَّر.

منهم: 1 - الجفيل 2 - العويد 3 - المعجل 4 - الغضيان 5 - آل شدوخ 6 - آل زنوق 7 - آل كنهاب 8 - الزريف الحجم: من الحَسَنة من حجاج " المنابهة " من بني وَهْب من ضَنَا مُسْلِم من عَنَزَةَ.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الحجيلى وش يرجعون ، نسب و أصل قبيلة الحجيلى ، و هم الحجلة أو ال حجيل كما يطلق عليهم ، و قبيلة الحجيلى لها مكانة رفيعة بين العائلات و القبائل فى المملكة العربية السعودية ، و عبر التاريخ فهناك رجال من ابناء القبيلة أشتهروا بالكرم و الشجاعة و نبل الخلق ، و من أبرز رجال قبيلة الحجيلى أو الحجلة الذين يذكرهم التاريخ هو الشيخ محمد ثابت بن معنس المشهور بشجاعته و كرمه

* و الحجلة تنحدر منهم عدة قبائل و أبرزها الذيبانى و الجهورى و العليانى و الجميعى و العمورى و غيرها ، و هم اليوم لهم تواجد فى كل من المدينة المنورة و الدمام و تبوك ، و من أبرز الشخصيات اليوم أحمد مبروك الحجيلى ، و هو وكيل إمارة منطقة تبوك للشؤون الأمنية

* قبيلة الحجيلى هم يرجعون فى نسبهم و أصلهم إلى قبيلة حرب العربية العريقة ، و الحجلة هم من مروح من بنى سالم من حرب
0 تصويتات
بواسطة
حجلان حائل وش يرجعون ؟

منطقة حائل من المناطق السعودية التى تسكنها العديد من القبائل، و هذه القبائل معظمها تتمسك بتراثها و تقاليدها العربية الأصيلة، و يغلب على مظاهر حياتهم الإجتماعية الطابع القبلى الأصيل، و يتمسكون بنمط حياة أهل البادية، و من الققبائل المعروفة و التى سكنت حائل منذ القدم هم قبيلة الحجلان، و يعرفون بلقب حجلان حائل، و عرف عنهم الكرم و النخوة و الفروسية، فتاريخهم حافل بالمعارك و الانتصارات، و منهم الكثير من الفرسان الذين انتشرت قصصهم بين العرب، و يعتبر موضوع النسب بالنسبة للعوائل و القبائل السعودية أمرا مهما، حيث تفتخر القبائل و الأسر بنسبها، كونها فى معظمها ترجع لقبائل تاريخية، لها تواجد منذ مئات السنين فى شبه الجزيرة العربية، و لها مكانة اجتماعية و سياسية هامة و مؤثرة منذ القدم .

- حجلان حائل وش يرجعون ؟

قبيلة الحجلان فى منطقة حائل هى قبيلة ترجع فى نسبها إلى طىء، و يقول النسابون بأنهم بنو جوين بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طىء .

و أما لقب الحجلان فهو لقب أطلق فى الماضى على الرجال المحاربين من عوائل مختلفة، حيث سكنت هذه العوائل بين جبال طىء و سلمى، و يقال أن سبب تسميتهم بالحجلان لأنهم كانوا يقومون بتحجيل أرجلهم، و و هناك الكثير من العوائل التى دخلت فيهم، و أصبح لهم مصاهرة و نسب مع عوائل كبيرة و مشهورة فى منطقة حائل .
مرحبًا بك إلى planerm، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...