حكم صلاة العيد منفردا في البيت هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت..
يسعدني مرورك على موقع مدينة العلم من هنا من موقع مدينة العلم تجدون كل ما تبحثون على محركات جوجل من اخبار المشاهير والفن والترفية وكل حلول اسالتكم والعاب الترفيهيه والمسلية والألغاز تحدي والذكاء وجميع العاب الي على جوالتكم ....
حكم صلاة العيد منفردا في البيت هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت
حكم صلاة العيد منفردا في البيت هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيتحكم صلاة العيد منفردا في البيت هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت
حكم صلاة العيد منفردا في البيت هل يجوز صلاة العيد منفردا في البيت
هل يجوز صلاة العيد منفردا
انقسم أهل العلم في مسألة صلاة العيد منفردًا بين مؤيد ومعارض، فقال المالكية والحنابلة والشافيعة وهم جمهور أهل العلم أنّه يجوز للمسلمين أن يؤدي كل مسلم صلاة العيد منفردًا في بيته، بينما ذهب أتباع المذهب الحنفي إلى أنّ صلاة العيد لا تجوز إلا جماعة مع المسلمين، لذا وجب على المسلم أن يصليها في المسجد حتَّى يأخذ أجر وثواب هذه الصلاة، وفيما يأتي نلقي الضوء على آراء وأقوال أهل العلم في مسألة صلاة العيد بشكل منفرد في البيت.
أقوال العلماء في صلاة العيد في البيت
وردت في مسألة صلاة العيد في البيت العديد من الأقوال عن أهل العلم، ومن هذه الأقوال نذكر ما سيأتي:
قال المزني في نقله عن الإمام الشافعي:
“ويصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة”.
قال الخرشي وهو من علماء المذهب المالكي:
“يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها، وهل في جماعة، أو أفذاذا ؟ قولان”.
قال ابن قدامة وهو من أتباع المذهب الحنبلي:
“وهو مخير، إن شاء صلاها وحده، وإن شاء صلاها جماعة”.
قال علماء لجنة الإفتاء الدائمة في السعودية:
“صلاة العيدين فرض كفاية؛ إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين، ومن فاتته وأحب قضاءها استحب له ذلك، فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها، وبهذا قال الإمام مالك والشافعي وأحمد والنخعي وغيرهم من أهل العلم، والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : “إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا” وما روي عن أنس -رضي الله عنه- أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما، ولمن حضر يوم العيد والإمام يخطب أن يستمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك حتى يجمع بين المصلحتين”.